منتديات عالم الطب البيطري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا
نرجو ان تكون في اتم صحه وعافيه

منتديات عالم الطب البيطري

منتديات تبحث في علوم الطب البيطري وغيرها من العلوم الحديثه والعلوم الاسلاميه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولوقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنين والانعام خلقها لكم

شاطر | 
 

 علاج بعض الحالات المرضيه عند الابقار والاغنام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: علاج بعض الحالات المرضيه عند الابقار والاغنام   السبت يوليو 31, 2010 10:05 pm


علاج الدوران (داء الليستريا)
إن جراثيم الليستريا حساسة للمواد السلفاميدية والصادات الحيوية كالبنسلين والتتراسكلين والكلورام فينيكول والنيومايسين والستربتومايسين .
وقدتم الحصول على نتائج جيدة بإعطاء النبسلين للأبقار في المراحل المبكرة للمرض بجرعة 44000 وحدة دولية / كغ مرتين يومياً ولمدة أسبوعين متبعة بنصف الجرعة لأسبوعين آخرين . كما تم الحصول على نتائج جيدة بمعالجة الحملان بالستربتوبنسلين ، وفي حالة إصابة الأغنام بالشكل العصبي يعطى الأوكسي تتراسكلين بجرعة ( 10-15 ) مغ / كغ وزن حي لمدة خمسة أيام والبنسلين بجرعة 40000 وحدة دولية / كغ وزن حي لمدة خمسة أيام أيضاً نتائج مقبولة ، حيث إن النجاح في العلاج يعتمد على التبكير به وعلى كمية الجرعة المعطاة ومدى انتشار الآثار المرضية ، ففي المراحل المتقدمة للشكل العصبي تعتبر المعالجة غير مجدية وينصح بذبح الحيوان .


علاج الديدان القصبية الرئوية عند الاغنام والماعز :
يوجد العديد من المركبات المؤثرة على هذه الديدان ومن أهمها :
1- Levamisoleومن مستحضراته 10% Citarin-L : ويعطى بجرعة 5 ملغ / كغ وزن حي تحت الجلد أو في العضل . ومستحضر Concurat حيث يوضع/1 /كغ من كونكورات في/ 6 / لتر ماء فيحصل على معلق مقداره/6600 /مل جاهز للاستعمال والجرعة منه /30 مل/ للأغنام ذات الحجم الكبير، و/20/ مل للمتوسطة، و/7-15/ مل للحملان بمحقن آلي عن طريق الفم. وكذلكTridicine وهو سائل معد للحقن حسب النشرة ، ومركبLaframacide وهو مستحضر جاهز بشكلين حقن وبلوعات يعطى حسب النشرة .
ومن العلاجات الفعالة مركبات البروبنزإيميدازول .
Albendazol -1 ومن مستحضراته Vermisole
2 - Febantel ومن مستحضراته مستحلب Rhintal يعطى عن طريق الفم.
3 - Fenbendazol ومن مستحضراته( 250 mg) Panacur ويعطى حقناً بمقدار/1/مل/50 كغ . أو بلوعة واحدة عن طريق الفم .
4 - Oxfendazol ومن مركباته Systamexمستحلب يعطى عن طريق الفم بجرعة /10-12 /مل بمحقن خاص . وكذلك Anthelmintex الذي يعطى بمقدار حبة واحدة للنعجة كما يدخل في تركيبه مركب نيكلوزاميد لذا فهو يؤثر أيضاً على شريطيات الأغنام .
5- Menbendazol ومن مستحضراته Tetramisol وهو مصنوع على شكل مسحوق يحل في الماء، أو على شكل بلوعات، والجرعة نصف ملعقة كبيرة من المعلق أو/1-2 /حبة للحيوان الواحد، ومستحضر Deuxamine ويعطى على شكل بلوعات.
6 - Thiabenzadol ومن مستحضراته Thiabenzol ويعطى على شكل بلوعات.
7- مركب Ivermectin ومن مستحضراته Ivomec و Avemec ، يحقن تحت الجلد ولا يحقن في العضل، والجرعة منه/1/ مل لكل /50/ كغ وزن حي وهو أفضل العلاجات المذكورة نظراً لطيفه الواسع وعديم التأثير على القناة الهضمية كباقي المركبات المذكورة. ومن أجل الوقاية يجب العمل على عزل الحيوانات المصابة وتبديل مكان الرعي كل/5/ أيام عند توفر أماكن للرعي كل ستة أوسبعة أيام وإن كانت هذه الفترة البالغة/30-35/ يوماً لا تكفي لحماية تامة .
يفضل أن تعزل الحيوانات المتأثرة بالمرض لتعالج بجرعات من المضادات الحيوية الجيدة التأثير لإزالة آثارما خلقته الطفيليات من التهاب نزلي في القصبات وأهما الأمبيسللين والستيربنوبنسللين والإيريثروميسين والكاناميسين وغيره .
وللوقاية يجب تحسين نوعية العلفية للأغنام بإضافة فيتامينات وعناصر نادرة لرفع مقاومتها الطبيعية، وعدم تركها ترعى في مراعي موبوءة بالمرض .

علاج الاصابة بالديدان الرئوية والقصبية عند الابقار :
ينصح بوصف مركبات الليفاميزول وأهمها الكونكورات والسيتارين، كما توصف مركبات الكامبندازول والفيبندازول، ويجب العمل على معالجة جميع الحيوانات في دورة الرعي الثانية قبل إطلاقها إلى المراعي، كما يجب وصف فيتامين A عند المعالجة للأبقار المصابة إكلينيكياً .
ومن العلاجات الحديثة الجيدة جداً مركبات Ivermectin والـAbamectin ، وللوقاية يجب حرق الأعشاب والنباتات الرعوية الملوثة والعناية بمشارب الحيوانات وعدم سقايتها من مياه ملوثة بروث الأبقار المصابة .

علاج الديدان الكبدية :
1- هيكساكلوراتيان Hexachloroethane
2- هيكساكلورفين Hexachlorphen
3- هيتول Hetol
4- فاسكول fascol
5- سكول سوبر FASCOL SUPER
6- فريون 112 FERON
7- بيثيونول BITHIONOL
8- بيفلون م BILEVON M للأغنام (حبة واحدة لـ 25 كغ وزن )
9 – بيفلون ر BILVON R للأبقار (حبة – 25 كغ وزن )

كما بالامكان الاستعانة بالجدول التالي واللذي يبين تأثيل كل دواء على الديدان



__________________
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vetrinaryworld.montadalitihad.com
 
علاج بعض الحالات المرضيه عند الابقار والاغنام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الطب البيطري :: الفئة الأولى :: المنتدي البيطري العام :: منتدي الاغنام والماعز-
انتقل الى: