منتديات عالم الطب البيطري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا
نرجو ان تكون في اتم صحه وعافيه

منتديات عالم الطب البيطري

منتديات تبحث في علوم الطب البيطري وغيرها من العلوم الحديثه والعلوم الاسلاميه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولوقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنين والانعام خلقها لكم

شاطر | 
 

 دورة تركيب الاعلاف للحيوانات والطيور 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: دورة تركيب الاعلاف للحيوانات والطيور 2   الخميس أكتوبر 21, 2010 9:27 am

مقدمة :
يحتاج حساب عليقة الحيوان إلى وقت طويل ويحدده المران على إجراء مثل هذه العمليات الحسابية . كما أنه يحتاج إلى الرجوع إلى المقررات الغذائية للاسترشاد بها في تقدير إحتياجات الحيوان حسب إنتاجه وحالته الفزيولوجية والعمرية . كما أنه يتطلب أيضاً معرفة ماتحتويه مواد العلف التي تستعمل في العليقة من كل من البروتين والطاقة والكالسيوم والفوسفور والكاروتين وغيرها...

حساب العليقة :
1- الخطوة الأولى في حساب العليقة اليومية المتوازنة للحيوان هي تحديد كمية كل مادة غذائية يحتاجها الحيوان وفق حالته الفزيولوجية والعمرية والإنتاجية (مادة جافة – طاقة – بروتين كلي – كالسيوم – فوسفور – كاروتين (فيتامين أ ....إلخ)) وغيره من المواد الغذائية وهذه يتم تحديدها من جداول الإحتياجات الغذائية للحيوانات (وهي جداول عالمية تم إنجازها بعد دراسات علمية على الحيوان مباشرة ) ويوجد من هذه الجداول المعتمدة عالمياً مصدرين أساسيين هما الأمريكية N.R.C والبريطانية R.N.C
2- الخطوة الثانية : هي تشكيل الخلطة العلفية المكونة من عدة مواد علفية مناسبة للحيوان والتي تزوده بالعناصر الغذائية المطلوبة وبالكميات المناسبة
هناك طرق مختلفة وتقنيات عديدة يمكن استخدامها في إتخاذ قرار لتحديد نوعية الأعلاف التي سيتم استخدامها وكمية كل منها لإستخدامها في العليقة النهائية التي ستقدم للحيوان :
أ- يجب استخدام المصدر الأرخص لكل مادة غذائية والتي تم تحديدها سابقاً وذلك إذا ماتم إعطاء كلفة الإنتاج الأهمية اللازمة .
ب-إن كمية كل من العناصر الغذائية الدقيقة المزودة من قبل كل مادة علفية المستخدمة والمحسوبة تحدد من خلال استخدام الأرقام المناسبة من جداول مكونات الأعلاف .
ج- إن الإحتياجات يجب دائماً أن تكون مقابلة للحدود القصوى المقبولة في العليقة المشكلة :
 أن لاتزيد الحصة الغذائية عن 3% من الحدود المطلوبة في الإحتياجات الغذائية
 أن لاتزيد حصة الطاقة المقدمة عن 5% أكثر من الإحتياجات حيث أن الحيوان محدود بمقدرته على إستيعاب واستخدام الطاقة .
 يمكن أن تكون زيادة حصة البروتين في العليقة بحدود 5-10% زيادة عن الإحتياجات ضمان جيد مقابل محتوى البروتين الطبيعي الأقل للأعلاف وخاصة إذا كانت أعلاف البروتين غير مرتفعة الثمن كثيراً .
 إن زيادة حصة البروتين زيادة عن الإحتياجات عادة سوف لن تؤذي الحيوان ، ولكن عادة سوف تسبب إرتفاع في كلفة العليقة بشكل غير ضروري .
 إضافات الكالسيوم والفوسفور ضرورية وأحياناً يصعب تجنبها وهي مسموح بها ويجب أن يكون استخدام الإضافات المعدنية غير مفرط ، مع ضرورة وجود توازن مابين الكالسيوم والفوسفور في العليقة وأن يكون محصور بين : 1:1-1:2.
 الإضافات الكبيرة من الكاروتين غالباً لايمكن تجنبها وليس فيها ضرر لصحة الحيوان وهي عادة مقبولة كجزء من العليقة المتوازنة .
 في التوازن الروتيني للعلائق بالنسبة للمجترات ، فإن العلائق تلك تكون غير مقيمة بشكل عادي لمحتوى الفيتامين وخاصة فيتامين أ ، وإذا كانت الفيتامينات الأخرى قد أضيفت للعليقة فهي عادة تضاف ضمن الحدود الدنيا من الإحتياجات اليومية أو لمستويات أقل .
 احتياجات المادة الجافة يجب أن تكون موجودة بالتوافق أ- هدف التغذية ب - مع الغذاء الكامل للحيوانات عادة يقدم للحيوان أعلى حد من الطاقة الاستيعابية من المادة الجافة ، ولا يجب أن تكون أكثر من 3% من وزن الحيوان.

القواعد العامة في تكوين علائق الأبقار الحلوب

1- أن تملأ العليقة معدة الحيوان بحيث لاتقل عن /10/كغ ولاتزيد عن /16/كغ مادة جافة كلية وبصورة عامة أن لاتزيد عن 2-3% من الوزن الحي مادة جافة .
2- أن تتراوح كمية التبن بين 4-6/كغ للأبقار منخفضة الإنتاج و4/كغ للأبقار عالية الإنتاج وبصورة عامة أن لاتزيد عن 1% من الوزن الحي للحيوان لإتمام حجم العليقة إلى الحجم المناسب .
3- نسبة الأعلاف الخشنة كالدريس حد أدنى 2% من الوزن الحي للحيوان .
4- نسبة الأعلاف الخضراء 6-8% من الوزن الحي يومياً .
5- أن لاتزيد كمية الذرة الخضراء المقطعة عن /25/كغ يومياً لأن الزيادة تسبب الإسهالات .
6- أن لاتزيد كمية النخالة في العليقة عن /3/كغ يومياً .
7- أن لاتزيد كمية كسبة بذرة القطن غير المقشورة عن /3/كغ يومياً .
8- أن لاتزيد كمية كسبة بذرة القطن المقشورة عن /1.4-1.8/كغ يومياً وحتى /2/كغ يومياً كحد أقصى .
9- أن تتراوح كمية تفل الشوندر الجاف المستخدمة 4-5/كغ يومياً .
10- أن لاتزيد كمية الشعير في العليقة عن /6/كغ للبقرة عالية الإنتاج و/3-4/كغ لمتوسطة الإنتاج
11- لتغطية حاجة الحيوان من الكالسيوم والفوسفور يضاف مسحوق العظام أو الفوسفات ثنائية الكالسيوم بنسبة حتى 2% وملح الطعام بنسبة حتى 1% من العليقة المقدمة .
12- في العليقة المركزة تحدد الحدود القصوى من المواد العلفية الداخلة فيها كما يلي :
 20% لكسبة القطن المقشورة .
 35% لكسبة القطن غير المقشورة .
 25% للنخالة .
 35% لتفل الشوندر الجاف.
 2% لثنائي فوسفات الكالسيوم .
 1% لملح الطعام .


الطريقة المبسطة في حساب عليقة حيوانات الحليب :
أ- الأبقار
لما كان أغلب المربين ليس لديهم دراية بكل المعلومات السابقة ولما كانت الظروف في كثير من الأحيان تقتضي سرعة تحديد إحتياجات الحيوان دون إحتمال لما يبذل في حساب هذه الإحتياجات من وقت . لذلك فقد وضعت لحساب عليقة حيوانات الحليب في مثل هذه الظروف طريقة مبسطة يمكن بها تقدير هذه الإحتياجات دون الرجوع إلى المقررات الغذائية أو إلى إجراء عمليات حسابية مطولة. ولايحتاج حساب عليقة الماشية بهذه الطريقة سوى معرفة كمية ماتدره البقرة من حليب أو معرفة وضع الحمل.
ويتوقف تحديد كميات مواد العلف التي توفرها عليقة الحيوان بهذه الطريقة على معرفة نوع المادة المالئة التي تستخدم في العليقة ومن ثم يمكن تحديد نوع مخلوط العلف المركز الذي يصلح للإستعمال مع مادة العلف المالئة هذه . ولما كانت مواد العلف المركزة التي تستعمل في تغذية الحيوان تنحصر في سوريا في الشعير والذرة الصفراء وكسبة القطن (المقشور وغير المقشور) وكسبة الصويا ونخالة القمح فإن مخلوط العلف المركز الذي يتكون من هذه المواد تتوقف نسبة البروتين فيه على نوع المادة المالئة التي تستعمل معه في العليقة ( دريس – سيلاج – تبن ...)
1- في حال توفر الدريس : إن تغذية حيوانات الحليب وخاصة عالية الإدرار تتطلب غذاء مالئ جيد في عليقتها ولذلك فإن الدريس البقولي كدريس الفصة هو أنسب مواد العلف للإستعمال في عليقة حيوانات الحليب . فإذا لم يتوفر الدريس بالكميات التي يتطلبها حساب العليقة بهذه الطريقة فإن مابه من مكونات غذائية يمكن أن تعوض بطرق مختلفة .
فعند توفر الدريس بكميات كافية يعطى الحيوان 2% من وزنه دريسا ويعطى /1/ كغ مخلوط علف مركز 12% بروتين كلي لكل /2/ كغ حليب منتج .
2- في حال توفر الدريس بكميات محدودة : يلزم في هذه الحالة إستعمال مخلوط من مواد العلف المركزة يحتوي على نحو 14.5% بروتين كلي وبالتالي يمكن إعطاء البقرة على سبيل المثال : 1% من وزنها دريس – 0.5% من وزنها تبن – 0.25% من وزنها مخلوط الغذاء المركز .إضافة إلى /1/ كغ من مخلوط العلف المركز لكل /2/ كغ حليب .
3- في حال عدم توفر الدريس يستعمل التبن : يلزم في هذه الحالة أن يحتوي مخلوط العلف المركز الذي يستعمل في العليقة على حوالي 18-20% بروتين كلي ، وتعطى البقرة في هذه الحالة 1.5% من وزنها تبن و 0.5% من وزنها من مخلوط العلف المركز إضافة إلى /1/ كغ من مخلوط العلف المركز لكل /2/ كغ حليب
4- في حال وجود الأعلاف الخضراء الصيفية : يلزم في هذه الحالة أن يحتوي مخلوط العلف المركز الذي يستعمل في العليقة على حوالي 18-20% بروتين كلي ، وتعطى البقرة في هذه الحالة 4% من وزنها علف أخضر و 0.5% من وزنها تبن و 0.25% من وزنها من مخلوط العلف المركز إضافة إلى /1/ كغ من مخلوط العلف المركز لكل /2/ كغ حليب .
ب- الأغنام :
1- النعاج الجافة : تتفاوت الإحتياجات الغذائية للنعاج البالغة حسب مرحلة الإنتاج ، فهي تكون أعلى عند مرحلة الحلابة ،كما تكون نسبياً عالية في مرحلة الحمل المتأخرة ، وتكون منخفضة في باقي المراحل وفي الحقيقة فإن نوعية الأعلاف (المراعي أو الدريس ) سوف تغطي الإحتياجات الغذائية للنعاج في كل الأوقات ( وبعض الحبوب من المحتمل أن تكون ضرورية أثناء الحمل المتأخر وخلال مرحلة الإرضاع) حيث تكون دائماً أعلاف المراعي أرخص من الحبوب ، وهذا مهم للنجاح الإقتصادي لمشاريع تربية الأغنام ، وعادة تستهلك النعاج البالغة 2-2.5% من وزنها علف يومياً وهذه الكمية تزداد لتصل إلى 3.5% خلال موسم الحلابة كما تزداد كمية الماء المستهلكة خلال فترة الإرضاع وبالتالي يجب دائماً تأمين وصول الماء للأغنام ، كما يجب الإهتمام بإضافة أملاح اليود للنعاج الحامل .
يمكن تقديم أحد العلائق التالية للنعاج الجافة :
أ‌- رعي عشب جيد أو رعي عشب بقولي أو مرعى بقولي .
ب‌- أو رعي عشب جيد أو 1.5- 2/كغ دريس بقولي
ت‌- أو رعي فصة خضراء أو رعي 1.5/ كغ دريس برسيم
ث‌- أو التغذية على 2.7-3.2/كغ سيلاج ذرة و 100-150/غرام كسبة قطن و 18/غرام حجر كلسي
ج‌- أو 0.9-1.2/ كغ دريس بقولي و 1.4-1.8/ كغ سيلاج ذرة
2- مثال على العلائق الممكن تقديمها للنعاج في الحمل المتأخر (آخر 4-6/ أسابيع من الحمل):
تعطى نفس العلائق السابقة المقترحة للنعاج الجافة مع إضافة 225-350 /غرام من حبوب الشعير.
3- مثال على العلائق الممكن تقديمها للنعاج المرضعة :
1- رعي عشب بقولي جيد + 0.450/ كغ حبوب /نعجة / يوم
2- أو رعي عشب بقولي جيد أو تناول دريس بقولي مع 0.450-0.7/كغ حبوب
3- أو تناول 1.8/ كغ دريس بقولي جيد + 100/غرام كسبة قطن + 0.450-0.680/كغ حبوب
4- أو تناول 2.750-3.650/كغ سيلاج ذرة + 0.135-0.180/كغ كسبة قطن + 0.450-0.680/كغ حبوب + 18/غرام حجر كلسي .
5- أو تناول 0.9/ كغ دريس بقولي جيد + 1.8-2.3/كغ سيلاج ذرة + 90/غرام كسبة قطن + 0.450/ كغ حبوب

4- مثال على العلائق الممكن تقديمها للنعاج تحت التلقيح :
تعطى في هذه المرحلة دفع غذائي من الأعلاف المركزة تبدأ قبل أسبوعين على الأقل من عملية التلقيح وبحدود 500-750/ غرام /للرأس / يوم
5- تغذية النعاج الحولية :
وهي الحيوانات التي عمرها من 12-14/شهر وتحتاج إلى مواد غذائية أكثر من النعاج البالغة لأنها تكون ماتزال في مرحلة النمو ، بالإضافة إلى ولادة الحملان
6- تغذية الحملان :
يتميز الحمل بثلاث مراحل رئيسية حسب العمر
أ‌- مرحلة الحملان الرضيعة : وهذه الفترة للحملان لها إحتياجات غذائية خاصة فهي تحتاج إلى مستوى عالي من الطاقة يتراوح من 70-80% T.D.N وبروتين خام من 16-24% ولحسن الحظ أن حليب النعاج عالي بمحتواه من البروتين ، الدهن ، سكريات الحليب ، الكالسيوم والفوسفور ومواد مغذية أخرى ، ويصل إنتاج النعجة من الحليب إلى الذروة بعد أسبوعين من ولادة الحملان ويستمر حتى ماقبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من مرحلة إنخفاض الإنتاج ، والحملان تكسب زيادة في الوزن على حليب أمهاتها لحوالي الشهر الأول من العمر ، وبعد ذلك فإن الإحتياجات الغذائية للحمل تزداد لتأمين النمو الأقصى وتكون هذه الإحتياجات أكبر من قدرة حليب النعاج على تأمينها وفي الربيع تبدأ الحملان باستهلاك المراعي لتامين إحتياجاتها الغذائية في وقت تكون فيه معدة الحمل غير مكتملة وتكون فيه إحتياجاته الغذائية عالية جداً وبالتالي إما أن يستمر بالحصول على المراعي الإضافية لتغطية هذه الإحتياجات الزائدة أو عن طريق تقديم العلف البادئ للحمل وهو علف غني بالقيمة الغذائية ويكسب الحمل وزناً بشكل أسرع .ويجب أن يكون العلف البادئ عالي بمحتواه من البروتين (16-24%) بروتين خام طعمه مستساغ ويحتوي على ( ذرة صفراء – كسبة صويا- مولاس – أوراق فصة جافة ....) وإذا إعتزم المربين تغذية الحملان على العلف البادئ فإن الحملان يجب أن تبدأ بتناول العلف البادئ قبل أن تفطم حتى تتمكن من التعلم على كيفية الأكل من هذه الأعلاف حيث يمكن تزويدها بمعالف خاصة .
ب‌- الحملان النامية بوزن (20-36) / كغ : هذه المرحلة لها إحتياجات غذائية أقل قليلاً من الأولى فالطاقة التي تحتاجها تكون بحدود 70-78% T.D.N والبروتين ينخفض إلى حدود 14-16% بروتين خام ، وعندما تفطم الحملان تأكل كميات أكبر بحدود 2.5-3.5% من وزنها / يومياً ويمكن أن تكتسب الحملان التي تتغذى على خلطة مركزة وزناً بحدود 0.350-0.450/ كغ/ يوم أما الحملان التي تتغذى على المراعي فتكون الزيادة الوزنية اليومية أقل بحدود 0.135-0.270/كغ/يوم
ت‌- الحملان في مرحلة التسمين النهائية بوزن من 36-60/كغ : تتغذى الحملان في هذه المرحلة على أعلاف عالية بالطاقة للوصول إلى وزن التسويق المطلوب من حيث الوزن وسماكة الدهن وتنخفض احتياجات البروتين في هذه المرحلة على 12-14% ويزداد المأكول 3-4% من وزن الجسم . إن أي تعديل في عليقة الحملان يجب أن تتم بشكل تدريجي جداً والعلائق يجب ان تحتوي عل الأقل وبشكل دائم على 10% علف مالئ خشن لكي تمنع من إصابة الحملان بالأمراض الغذائية كما يجب أن تحتوي العليقة على نسبة 1:2 من الكالسيوم للفوسفور .
تشكيل وجبة علفية يومية متوازنة للأبقار الحلوب :
1- يجب حساب احتياجات البقرة الحافظة من جداول الإحتياجات الغذائية للحيوانات .
2- جمع الإحتياجات الغذائية الحافظة مع احتياجات إنتاج الحليب
احتياجات إنتاج الحليب = احتياجات إنتاج /1/ كغ حليب حسب نسبة الدهن × كمية الحليب
3- إحتياجات العلف المالئ للبقرة ليس أقل من 1.5% ولاأكثر من 2% من الوزن الحي للبقرة ، لذلك لابد من تأمين أعلاف مالئة جيدة تغطي 1.5-2% من الوزن الحي للبقرة ثم بعدها نكمل النقص بالاعلاف من المركزات (مصدر طاقة أو بروتين) .وأفضل الأعلاف المالئة هي دريس الفصة وسيلاج الذرة وأن 1.5-2% من وزن البقرة كعلف جاف هوائياً يعادل 7.5-10/كغ علف مالئ جاف هوائياً ، وعادة تعطى البقرة 2.5/كغ دريس فصة + 15/ كغ سيلاج ذرة لتغطية إحتياجاتها من العلف المالئ أو مايعادلها حيث يغطي 15/كغ سيلاج ذرة مايعادل كمية 5/ كغ علف مالئ جاف هوائياً ويجمع مع 2.5/كغ دريس فصة جافة هوائياً فيصبح المجموع /7.5/ كغ علف مالئ جاف هوائياً .
مثال على حساب إحتياجات بقرة بوزن /500/ كغ وتعطي حليب /20/ كغ يومياً بنسبة دسم 4% .
1ً- نحدد الإحتياجات الغذائية الكلية للبقرة الحافظة والإنتاجية من جداول الإحتياجات الغذائية فتكون كما يلي ولتكن الجداول المستخدمة N.R.C 1978 جدول رقم /1/ :

وزن البقرة /كغ البروتين الخام/كغ T.D.N
/ كغ N.Elac
ميكاكالوري/كغ كالسيوم
/كغ فوسفور
/كغ كاروتين
ملغ
500
6ً- يلاحظ بعد ماتم استكمال النقص بالبروتين وجود نقص بالكالسيوم والفوسفور ، ويستخدم عادة لتكملة الفوسفور مكونات تحتوي على كالسيوم وبالتالي نقوم باستخدام تكملة للفوسفور ومن خلالها يتم تغطية نقص الكالسيوم ، والنقص في الفوسفور هو = 0.510-0.047 = 0.004/كغ ونستخدم دي فلورين الفوسفور التي تحتوي 0.18/كغ فوسفور بالكيلو ونستخدم الكمية التالية : 0.004÷0.18= 0.012/ كغ ، ويبقى هناك نقص في الكالسيوم = 0.072-0.060= 0.012/ كغ فنستخدم كربونات الكالسيوم التي يحتوي الكيلو منها على 0.34/كغ كالسيوم فيلزم منها مايلي: 0.012÷0.34=0.035/كغ وبالتالي تكون العليقة مكتملة للأبقار.

تشكيل وجبة علفية يومية متوازنة للأبقار طريقة ثانية :
مثال على تشكيل العليقة وفق الخطوات التالية :
1- توفير معلومات حول التحليل الكيميائي للأعلاف المالئة المستخدمة :

جدول رقم /7/
محتوى الدريس والسيلاج من العناصر الغذائية كمادة جافة
سيلاج الذرة الدريس
مادة جافة % 35 90
بروتين خام % 7.8 10
T.D.N % 66 53
ألياف خام % 22.5 32
كالسيوم % 0.27 0.28
فوسفور % 0.15 0.13

2- تحديد كمية المادة الجافة المأكولة بالنسبة للحيوان : وهذه تتم وفق مايلي :
أ‌- يتم تحديد كمية إنتاج البقرة من الحليب
ب‌- يتم تحديد وزن البقرة
ت‌- يتم تعديل الحليب إلى نسبة دسم 4% جدول رقم /8/
ث‌- يتم تحديد العليقة التي ستغذى في أشهر السنة الباردة أم المعتدلة
ج‌- مثال : لدينا بقرة بوزن /1300/ باوند ، (الباوند = 0.453/ كغ ) وتنتج /55/ باوند حليب بنسبة دسم 3.9% والعليقة سوف تغذى للبقرة خلال الأشهر الباردة من السنة ، نلاحظ من الجدول رقم /8/ أن كمية الحليب المعدل تعادل /54.2/ باوند ويمكن أن تكون حول /55/ باوند وتحدد كمية المادة الجافة من الجدول رقم /9/ فتكون 43/ باوند لكمية /50/ باوند إنتاج حليب و /47/ باوند لكمية /60/ باوند حليب وبالتالي الكمية المقدرة من المادة الجافة تكون بجمع الرقمين وتقسيمها على /2 = 43+47= 90/2= 45 / باوند مادة جافة
3- إختيار نسبة المالئ للمركز في العليقة : وهذه تتم وفق نوعية العلف المالئ جيد – متوسط- سئ ونختارها من الجدول رقم /10/ وهنا نستخدم النسبة 60:40 أي 60% مالئ و40% مركز، والكمية الكلية للمادة الجافة من فقرة /2/ تستخدم للمركز والمالئ معاً نحسب كمية المالئ والمركز كمادة جافة وفق مايلي : 45/ باوند مادة جافة ×0.60 مالئ =27 /باوند من العلف المالئ كمادة جافة ، 45/ باوند ×0.40 مركز= 18/باوند علف مركز كمادة جافة والمجموع /45/ باوند مادة جافة .
4- توزيع العلف المالئ كمادة جافة بين سيلاج الذرة والدريس حيث يمكن أن تتم التغذية عليها بنسبة 50% لكل منها أي 27×0.5= 13.5/ باوند مادة جافة من السيلاج و13.5/ باوند من الدريس .
5- يتم تعديل كمية الحليب المنتجة المعدلة إلى 4% دسم وفق تواجد الأبقار ضمن مجموعات حيث يضرب إنتاج الحليب المعدل بمعامل خاص حسب وجود الأبقار في المجموعات حيث يتطور برنامج التغذية وفق هذا العامل الذي يضمن تزويد حوالي 83% من حيوانات المجموعة بمكون غذائي كافي ويحدد هذا العامل وفق الجدول
جدول رقم /11/
جدول /8/
تحويل كمية الحليب لدهن الحليب المعدلة (FCM)
كمية الحليب الفعلية / ليبرة

الجدول رقم / 11 / العامل المؤثر حسب وضع البقرة في المجموعة
العامل المؤثر شكل المجموعة
1.3 مجموعة الأبقار كاملة
مجموعة أبقار مكونة من قسمين
1.20 النصف الأعلى
1.20 النصف الأدنى
مجموعة أبقار مكونة من ثلاثة أقسام
1.15 النصف الأعلى للمجموعة
1.15 النصف المتوسط للمجموعة
1.10 النصف الأدنى للمجموعة
• للفئة القصوى من نظام مجموعتين من الجدول السابق رقم /11/ يقودنا عامل 1.20/ الذي نختاره فنضربه بكمية حليب البقرة المعدل كما يلي :
55/ ليبرة معدل 4% دهن ×1.20 = 66/ ليبرة حليب معدل
1/ ليبرة = 0.454 / كغ
نستخدم الجدول رقم / 12 / لحساب الإحتياجات الغذائية لبقرة بوزن /1300/ كغ كما يلي:
جدول رقم /12/
الاحتياجات الغذائية للأبقار الحلوب N.R.C 1981


6- المساهمة الغذائية من الأعلاف المالئة :

نضرب كمية المادة الجافة لكل مادة علفية بمحتواها من المكونات الغذائية ونجمعها
13.5 /ليبرة سيلاج ذرة كمادة جافة × 0.66 /T.D.N = 8.91 / ليبرة كما يلي :
13.5/ ليبرة دريس كمادة جافة × 0.53 / T.D.N = 7.16 / ليبرة

جدول رقم /13/
محتوى السيلاج والدريس من العناصر الغذائية
المالئ مادة جافة/ ليبرة T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
سيلاج الذرة 13.5 8.91 1.05 0.036 0.020
دريس 13.5 7.16 1.35 0.038 0.018
المجموع 27 16.07 2.40 0.074 0.038

7- المستوى الغذائي المطلوب من خليط العلف المركز :
نقوم بحساب المتبقي من المكونات الغذائية التي سيتم تأمينها عن طريق الاعلاف المركزة بطرح الكمية الكلية من الكمية التي تغطيها الأعلاف المالئة من ال T.D.N والمكونات الأخرى كما يلي جدول /14/ :
30.48 – 16.07 = 14.14 T.D.N / ليبرة

جدول رقم /14/
مادة جافة T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
ليبرة
الإحتياجات 45 30.48 6.83 0.264 0.169
المؤمن من المالئ 27 16.07 2.40 0.074 0.038
اللازم تأمينه من المركزات 18 14.41 4.43 0.190 0.131
8- مكونات الخليط العلفي المركز :
نحسب نسبة المكونات الغذائية اللازمة من المركزات كما يلي :
14.41×100 = 80 % T.D.N- 4.43 ×100 = 24.61 % = تقريباً 25%
18 18
ونظراً لكون أغلب المواد العلفية المركزة تحتوي 90% مادة جافة فيكون نسبة ال T.D.N المطلوبة ليس 80 كعلف وإنما 80× 0.90= 72 كعلف وبنفس الطريقة على باقي المكونات الغذائية كما في الجدول التالي :
جدول رقم /15/
T.D.N بروتين خام كالسيوم فوسفور
كمادة جافة 80 25 1.1 0.7
كعلف 72 22 1 0.6
9- تحويل العليقة من مادة جافة إلى مادة علفية طبيعية :
نطرح عدد الباوندات من المادة الجافة لكل علف بالنسبة المئوية للمادة الجافة لكل منها كما يلي : السيلاج = 13.5 × 100 ÷ 35 = 39 / ليبرة سيلاج طبيعي
الدريس = 13.5 ×100 ÷ 90 = 15 / ليبرة دريس
المركز = 18 × 100 ÷ 90 = 20/ ليبرة مركز
جدول رقم /16/
ليبرة / مادة جافة ليبرة / مادة علفية طبيعية
سيلاج الذرة 13.5 39
13.5 13.5 15
22% مركز 18 20
المجموع 45 74
10- تشكيل الخليط المركز :
لتشكيل خليط المركز نستخدم المكونات الواردة في الفقرة /8/ للمادة الجافة فقط ، حيث يجب أن يحتوي الخليط العلفي المركز في النهاية على 25% بروتين خام ، 1.1% كالسيوم، 0.7% فوسفور .
نفترض استخدام الذرة وكسبة فول الصويا 44% وقشور الصويا والتي تظهر مكوناتها بالجدول ، سنجد قيمها الغذائية كمادة جافة وفق مايلي :
جدول رقم /17/
مكونات المواد المركزة المستخدمة كمادة جافة
% T.D.N % بروتين خام كالسيوم % فوسفور %
حبوب الذرة 88 10 0.03 0.31
كسبة فول الصويا 44% 81 49.6 0.36 0.75
قشور الصويا 78 12 0.45 0.17
الطريقة البسيطة هي موازنة البروتين أولاً ، في الوقت الذي تحتاج الT.D.N كحد أدنى إلى 80% ، ويجب أن لا نكون قلقين حول الطاقة لأن هذه المكونات معاً سوف تحتوي أعلى من 80% T.D.N .
يجب عدم السماح لقشور فول الصويا أن تتجاوز كمية الذرة الصفراء ويمكن استخدام نصف من الذرة ونصف من القشور كونها ذات طاقة متقاربة ، ثم نستخدم كمية كافية من كسبة الصويا لموازنة البروتين
تحتوي الذرة 10% بروتين خام + 12% بروتين خام لقشور الصويا فيكون المجموع =22% ÷ 2 = 11% نسبة بروتين خليط الذرة والقشور مناصفة
نستخدم بعد ذلك مربع بيرسون لمعرفة كمية كسبة فول الصويا التي سنتستخدمها لإكمال 25% بروتين خام لخليط المركز المطلوب كما يلي :
نضع نسبة البروتين المطلوبة في منتصف المربع (25%)ونسبة بروتين الأعلاف المستخدمة في الجزء الأيسر العلوي والسفلي للمربع كما هو بالشكل ونضع في الزاوية اليمنى العلوية والسفلية للمربع نتيجة طرح القيم مجردة من زوايا اليسرى عبر الوسط كما يلي :
49.6- 25 = 24.6
11 - 25 = 14
24.6+ 14 = 38.6
النسبة الواجب استخدامها من المواد المركزة =
14 × 100 ÷ 38.6 = 36.3 % /جزء كمية كسبة فول الصويا
24.6× 100 ÷ 38.6 = 63.7% /جزء كمية خليط الذرة وقشور الصويا مناصفة
ولحساب كمية الخليط في 1/طن نحتاج إلى الكميات التالية :
0.363 كسبة صويا × 2000/باوند = 726 / باوند
0.637 خليط ذرة وقشور × 2000/ باوند = 1274 / باوند
الباوند = ليبرة = 0.454 / كغ
- لحساب كمية الكالسيوم الموجودة بالخلطة نعود إلى جداول مكونات الأعلاف ونحسبها كما يلي :
جدول رقم/ 18/
كالسيوم فوسفور
% ليبرة % ليبرة
726/باوند كسبة صويا 44% 0.36 2.6 0.75 5.4
637/باوند ذرة 0.03 0.2 0.31 2.0
637/باوند قشرة صويا 0.45 2.9 0.17 1.1
المجموع 5.7 8.5
الكمية اللازمة لكل /1/ طن * 1.1 22 0.7 14
الكمية في خليط المركز 5.7 8.5
الفرق 16.3 5.5
• الكمية اللازمة لواحد طن تحسب من ضرب النسبة اللازمة لكل 2000/ باوند
• 0.011× 2000 = 22 / ليبرة
يمكن تأمين الكمية الناقصة من الكالسيوم والفوسفور من خلال استخدام ديكالسيوم فوسفات أو كربونات الكالسيوم أو الحجر الجيري .

المرحلة التالية هي حساب كمية المعادن اللازمة لموازنة العليقة ، وأرخص طريقة لموازنة الفوسفور بواسطة ديكالسيوم فوسفات واستخدام الحجر الجيري أو كربونات الكالسيوم لتكملة النقص في الكالسيوم. نسبة الفوسفور في الديكالسيوم فوسفات هو 18.8% ونسبة الكالسيوم 23.7%
الفوسفور اللازم لمقابلة النقص :
5.5 × 0.188 = 29 / باوند من الديكالسيوم فوسفات
يحتوي 29/ باوند من الديكالسيوم فوسفات على 7.3 / باوند من الكالسيوم
29 × 0.237 = 6.9 / باوند من الكالسيوم
16.3- 6.9 = 9.4 / باوند كالسيوم متبقي
يتم تأمين الكالسيوم المتبقي من خلال استخدام الحجر الجيري وفق الكمية التالية :
9.4 ÷ 0.361 = 26 / باوند حجر جيري
العليقة النهائية يجب أن تقابل 29 / باوند من الديكالسيوم فوسفات و 26/ باوند من الحجر الجيري

فيما يلي الخليط النهائي من المركز
جدول رقم /19/
الكمية / ليبرة المادة العلفية
726 كسبة فول الصويا 44%
600 ذرة
566 قشرة فول الصويا
29 ديكالسيوم فوسفات
26 حجر جيري
20 أملاح معدنية
2000


جدول رقم/ 20/
مكونات الأعلاف كمادة جافة %
المادة العلفية البروتين الخام الألياف الخام الكالسيوم الفوسفور NE
Milk
Mcal T.D.N
دريس الفصة 21.7 24 2.1 0.30 0.64 65
شعير 11.5 6 0.05 0.37 0.86 83
ذرة صفراء 10 2 0.03 0.31 0.92 88
كسبة صويا 44% 49.6 7 0.36 0.75 0.85 81
قشور الصويا 12 39 0.45 0.17 0.81 78
ديكالسيوم فوسفات 23.7 18.8
حجر جيري 36.1 0.02
كربونات الكالسيوم 34

تشكيل وجبة علفية يومية متوازنة للأغنام :

إن تشكيل عليقة متوازنة يومية للأغنام هو يماثل ماتم وصفه في طريقة تشكيل عليقة الأبقار مع الأخذ بعين الإعتبار تزويد الأغنام بكمية 2-3% كحد أقص من الوزن الحي علف مالئ ، أما مايتعلق بالأعلاف المركزة (الحبوب والمكملات العلفية ) فيمكن حسابها بالعليقة وفق إحتياجات الأغنام النظامية ، وعلى أن لاتتجاوز كمية الأعلاف الجافة هوائياً المقدمة للأغنام من المركزات والمالئ نسبة 3.5%- 4% من الوزن الحي للحيوان .

1- الأغنام Sheep Nutrient Requirement

مقدمة Introduction
تعتمد تغذية الأغنام في القطر العربي السوري على المراعي الطبيعية والهامشية ومخلفات المحاصيل الزراعية وتعتبر الأعلاف المركزة ثانوية ومتممة للأعلاف المالئة . تنتمي الأغنام في سوريا إلى سلالة العواس والتي يبلغ تعدادها حسب الإحصائية الزراعية لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي (2006) حوالي 20 مليون رأس.تغطي حوالي 74% من استهلالك اللحوم الحمراء و35% من الحليب المستهلك، وهذه الأغنام ثلاثية الغرض فهي منتجة للحم والحليب والصوف الخشن.
تلد الأغنام عادة مرة واحدة في العام، والملاحظ بأن إنتاجية الأمهات من المواليد ضعيفة أقل من130 % ويمكن لبعض العروق المحلية المتأقلمة مع الظروف الصعبة أن تلد وبشكل طبيعي أكثر من مرة واحدة في العام إذا تم تحسينها وراثياً .
وبفضل التقانات الحديثة لزيادة عدد المواليد تم تحضير ما يدعى بالاسفنجيات المهبلية لتوقيت الشياع وزيادة الخصوبة ورفع نسبة التوائم وحدوث ولادتين في العام أو ثلاث ولادات كل عامين إلا أن نجاح هذه التقانات الحديثة مرتبط بالحالة الصحية والغذائية الجيدة للأغنام وبدونها لايتم نجاحها إطلاقا كما يمكن تمييز عدة أنماط متبعة لتغذية الأغنام تختلف من بلد إلى آخر وهي:
1- نمط تغذية الأغنام على المراعي الطبيعية وهو النمط السائد في البادية السورية حيث توجد 70% من الأغنام ترعى طيلة فصل الشتاء والربيع على المراعي بينما في فصل الصيف والخريف تعتمد على بقايا المحاصيل الزراعية .
2- نمط التغذية المكثفة في الحظائر وهو المتبع عند تسمين الأغنام في الحظائر وحيثما توفرت زراعة الحبوب .
3- نمط التغذية المختلطة : وهو المتبع في الأماكن القريبة من المدن حيث ترعى الأغنام عند توفر الطقس المناسب والمرعى وتبقى في الحظائر عند عدم توفر المرعى فتقدم لها الأعلاف المركزة المتوفرة والملائمة . من أجل تحديد الاحتياجات الغذائية للنعاج ، على أسس علمية خلال المراحل المختلفة لدورة التناسل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار العوامل التالية :
أ- الفترة الفاصلة بين ولادتين .
ب- نسبة التوائم ومتوسط إنتاج القطيع من الحليب .
ج- الوضع الفيزيولوجي للنعاج ( حمل وحلابة ....... ) .


العوامل المؤثرة على الاحتياجات الغذائية:
تتأثر الاحتياجات الغذائية بعوامل عديدة منها مايتعلق بالحيوان كنوعه وسلالته ووزنه وحالته الفسيولوجية ونوع الولادة والجنس وكفاءة الاستفادة من الطاقة أو البروتين .ومنها البيئية مستوى التغذية وتركيز الطاقة في الأعلاف وحركة الحيوان ودرجة حرارة الطقس وتصنيع العليقة و توفر مصدر الماء وبعده عن مكان الرعي.

الاحتياجات من المادة الجافة :
تقدر الاحتياجات من المادة الجافة حسب NRC,1982 حوالي 1.5-2.5% من وزن النعاج للعليقة الحافظة وبحوالي 2.2-3.2% من وزن النعجة عندما يقدم لها دفع غذائي قبل 3 أسبوع من دخولها موسم التلقيح وبعد 2 أسبوع من التلقيح أما النعاج الحامل وفي الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل والنعاج في المرحلة الأخيرة من الحلابة وترضع مولودين 1.6-2.0% و 3.6-4.8% من وزن النعجة على التوالي الجدول 1.
وبالنسبة للحملان ومن خلال دراسة المركز العربي تم تقدير الاحتياجات من المادة الجافة و النسبة المئوية للمادة الجافة لوزن الجسم من المعادلتين :
DMI g/d=510 + 3.17BW +0.870DG ± 136.7 (r=0.783)
DMI%BW=2817-30.0BW+2.080DG ± 343 (r=0.788)

BW=وزن الجسم مقدرا بالكيلوغرام DG = معدل النمو اليومي غ/يوم DMI= المادة الجافة المستهلكة غ/يوم.


الجدول (1) الاحتياجات الغذائية اليومية للأغنام وفقاً لجداول الاحتياجات الغذائية الأمريكية ((NRC,1982

احتياجات من الطاقة Energy requirement
إن معامل الهضم والقدرة على الاستفادة من الطاقة الكلية في الأعلاف متقاربة عند الأبقار والأغنام إلا أنه توجد بعض الفروق في المقننات الغذائية الواجب أخذها بعين الاعتبار عند الأغنام وهي تضمين الاحتياجات الحافظة مع الاحتياجات اللازمة للنمو وكذلك الشروط النوعية للتغذية في المرحلة الأخيرة للحمل التوأمي.
تقدر الطاقة بعدة أشكال الطاقة المهضومة أو الطاقة الإستقلابية أو الطاقة الصافية وتختلف وحداتها معامل النشاء أو العناصر المهضومة الكلية أو الوحدات العلفية الإسكندنافية أو بالكالوري وأصبح حاليا يستخدم الجول ومضاعفاته.

ومن خلال الأبحاث وجد أن هناك علاقات ارتباط بين المقاييس المختلفة للطاقه منها:
• كل واحد كيلوغرام من معامل النشاء = 1.15 كيلوغرام من العناصر المهضومة الكلية.
• كل واحد كيلوغرام من العناصر المهضومة الكلية = 4.4 ميغا كالوري من الطاقة الإستقلابية .
• كل واحد كيلو غرام من الوحدات العلفية الإسكندنافية = 2.82 ميغا كالورى من الطاقة الإستقلابية .
• كل واحد كيلو جول = 0.239 كيلو كالورى .
• كل واحد كالورى =4.184 جول .
• كل واحد ميغا كالورى من الطاقة الاستقلابية = 0.82 ميغاكالوري من الطاقة المهضومة.

الطاقة المهضومةDE :
الطاقة المهضومة هي عبارة الطاقة الكلية في المادة العلفية التي استهلكها الحيوان ويطرح منها الطاقة الموجود في الروث وتقدر ( ميغا كالوري أو ميغاجول/ كغ مادة جافة ).

الطاقة الإستقلابية ME :
الطاقة الإستقلابية تنج من الطاقة المهضومة في الحيوان ويطرح منها الطاقة الموجود في البول والطاقة الناتجة عن طرح غاز الميتان وقدرت نسبة غاز الميتان بحوالي 6% من الطاقة الكلية من العلف المستهلك وتقدر ( ميغا كالوري أو ميغاجول/ كغ مادة جافة.

الطاقة الصافية NE:
الطاقة الصافية هي الطاقة الإستقلابية في الحيوان ويطرح منها الطاقة المستهلكة في عمليات الهضم والتمثيل الغذائي ومنها الطاقة الصافية الحافظة NEm والطاقة الصافية الإنتاجية NEp وتقدر ( ميغا كالوري أو ميغاجول/ كغ مادة جافة )، وفيما يلي المقننات اللازمة من الطاقة المأخوذة عن F I X وزملائه ( 1985) ونعتقد أنها الأنسب للأغنام المحلية.

- الاحتياجات الحافظة من الطاقة لكل كغ من الوزن الحي مرفوعاً للأس
(0.75).
أ – الأغنام النامية : 0.217 ميغا جول طاقة صافية .
ب – الأغنام البالغة : 0.243 ميغا جول طاقة صافية .
- الاحتياجات اللازمة من الطاقة لسير الأغنام مسافة بعيدة : لكل 100 كغ من الوزن الحي ولمسافة 1كم تحتاج 0.209 ميغا جول طاقة صافية .
- الطاقة اللازمة لإنتاج المحصول الصوف النقي السنوي/ كغ : تحتاج يومياً
0.105 ميغا جول طاقة صافية ولا يوجد عادة مقننات خاصة بالصوف بل تدمج مع المقننات الحافظة.
- الدفع الغذائي ( Flushing ) ويعادل 1.3 × الاحتياجات الحافظة .
- الاحتياجات اللازمة من الطاقة خلال فترة الحمل :
1- النعاج ذات الحمل المفرد : 119.4 ميغا جول طاقة صافية .
2- النعاج ذات الحمل التوأمي : 160.2 ميغا جول طاقة صافية .
- الاحتياجات اللازمة من الطاقة لإنتاج 1 كغ من الحليب ( 6.5 % ) دسم 3.94 ميغا جول طاقة صافية .
- الاحتياجات اللازمة من الطاقة لنمو 1كغ من الوزن الحي حسب الوزن الحي وجنس الحيوان موضحة في الجدول ( 2 ) .


جدول ( 2 ) احتياجات الأغنام من الطاقة لنمو ( 1 كغ )
الإناث ( ميغاجول ) طاقة صافية الذكور (ميغا جول )
طاقة صافية الوزن الحي ( كغ )
12.3
18.8
22.6 10.7
16.3
20.3 20
40
60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://vetrinaryworld.montadalitihad.com
 
دورة تركيب الاعلاف للحيوانات والطيور 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الطب البيطري :: الفئة الأولى :: المنتدي البيطري العام :: منتدي الاعلاف والتغذيه-
انتقل الى: